أقوال

اقتباسات عن الصراع بين الشرق والغرب

_ إنّ المستعمرين لا يدعونك لما تستاء منه دائماً، فيثيرون انزجارك، فتنفر منهم إلى المكان الذي ينبغي أن تصير إليه! بل يختارون دعوتك حسب حاجتهم، فيدعونك أحياناً إلى ما تعتقده أمرًا طيبًا من أجل القضاء على حق كبير، حق مجتمع أو إنسان، وأحيانًا تُدعى لتنشغل في حق آخر، فيقضون هم على حق آخر هو أولى”.

_ “ماذا عمل بنا الغرب نحن المسلمين؟ نحن الشرقيين؟ لقد احتُقر ديننا، وأدبنا، فكرنا، ماضينا، تاريخنا وأصالتنا، لقد استُصغر كل شيء لنا، إلى حد أخذْنا معه نهزأ بأنفسنا. أما الغربيون فقد فضّلوا أنفسهم وأعزوها ورفعوها، ورحنا نحن نقلدهم في الأزياء والأطوار والحركات والكلام والمناسبات، وبلغ بنا الأمر أن المثقفين عندنا صاروا يفخرون بأنهم نسوا لغتهم الأصلية… ما هذه السخافة؟”.

_ “لا يُخلق الاستعمار إلا بأرض يعيش على ترابها شعب لديه قابلية للاستعمار، ولا يخلق الاستعباد إلا في قلوب من يسمح له بالتوطّن بين ربوع شرايينه، ولا يُستحمر شعب إلا إذا فقد لحظات إنسانيته، فقد لحظات النباهة الحقيقيّة”.

_ “إنّ العدو اليوم ليس كالسابق، فهو لا يأتينا بلامة حربه كالخوذة والسيف، فيقتل، ويذبح، ثم يعود من حيث جاء، فنعرفه بسرعة أنه عدو، لا ليس كما تظنون، إنه يظهر من أكمام ثيابنا، لا كما مضى يأتي حاملاً”.

المصدر: موضوع 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى