أقوال

اقتباسات عن العقيدة

_ “كان المسلمون في صدر الإسلام إذا أحسوا بخطر يهدد مصيرهم، أو ظلمًا أصابهم من الخليفة، أو قرابته عطّلوا أشغالهم، وتركوا الأسواق والمحلات، وهرعوا إلى المساجد، فصاحوا، واستغاثوا، ودعوا الخليفة إلى المحاكمة والاستنصاف، كان هذا هو شعور المسلمين الاجتماعي في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- وفي زمن أبي بكر، وعلى عهد عمر، وعلى عهد على أيضًا”. 

_ “وهكذا إذا كنا أصحاب عقيدة، فإنه متى ما وفقنا إلى أن نجتاز مرحلة الإيمان بنجاح، فإننا سنكون صانعي أكبر حضارة، أما إذا لم نشعر بنقص فكرنا، أو لم تنكشف لنا قضية الإيمان والعقيدة، ولم نتضح طريقنا فنتعلمه، ولم نشعر بحاجتنا إليه، فإننا سنبقى محتاجين أرقاء للمنتجين، نعتمد على الحضارة الغربية، ونستهلك من إنتاجهم”.

_ “إن أكبر قيم الإنسان تلك التي بدأ منها، وهي الرفض وعدم التسليم، وما يلخص بكلمة “لا”، حيث منها بدأ آدم أبو البشر، لقد أُمر ألا يأكل من تلك الثمرة، لكنه أكل فصار بعدئذ آدم، وصار بشرًا، وهبط إلى الأرض ولولا ذلك لصار ملكًا وصار غيره آدم”.

_ “إن الشيء الذي يُنجّي الإنسان والأمة من شؤم الاستنزاف الفكري في طريقته القديمة والحديثة، هو النباهة الإنسانيّة، التي يتحدث عنها الدين الراقي الذي تجاوز العلم، والدراية الاجتماعيّة التي تتحدث عنها الرسالة العقائديّة النبويّة”.

المصدر: موضوع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى