قصص

 القاضي وبائع الدجاج

في يوم من الأيام ذهب رجل إلى بائع الدجاج ومعه دجاجة مذبوحة ليقطعها له؛ فطلب منه أن يضع الدجاجة ليقطعها لاحقا؛ وبعد وقت جاء القاضي ليشتري دجاجة لبيته فأخبره بائع الدجاج أنَّ الدجاج قد نفد ولا يوجد سوى هذه الدجاجة التي تركها الرجل ليقطعها، فطلب القاضي من البائع أن يبيعه دجاجة الرجل وأن يخبر صاحبها بأنها طارت؛ لكن بائع الدجاج اندهش من كلام القاضي وقال له: لا يوجد عقل يصدق ما تقول.

قال القاضي لبائع الدجاج: صاحب الدجاجة سيأتي ليقاضيك عندي فلا تقلق؛ وبعد ذلك جاء صاحب الدجاجة يريد دجاجته فقال له البائع: دجاجتك قد طارت؛ فصرحَ صاحب الدجاجة به حتى تطور الأمر إلى شجار وذهبا معَا إلى القاضي.

عندما وصل بائع الدجاج عند القاضي ورآه ابتسم وظن أنَّ هذا القاضي هو نفسه الذي أعطاه دجاجة الرجل المذبوحة لهذا سيمنحه البراءة؛ وطلب القاضي معرفة القصة فقال َصاحب الدجاجة: أحضرت له دجاجة مذبوحة كي يقطعها، وعندما عدت لآخذها قال لي بأنها طارت.

جن القاضي وقال له: هل تعلم يا بائع الدجاج أنَّ كلامك غريب؛ وأنَّك مدان وعليك أن تدفع ثمن الدجاجة مضاعفََا للرجل؛ فشعر بائع الدجاج بالندم الشديد وسرد قصته على القاضي الذي خدعه فقال له القاضي الذي حكم في القصة: إنَّ الله لا يقبل بالظلم لهذا إن كان القاضي ظالماً ستضيع العدالة.

 

 

[المصدر: موقع موضوع]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى