كتب

تلخيص كتاب "السماح بالرحيل"

اسم الكتاب الكامل هو السماح بالرحيل: الطريق نحو التسليم، من تأليف ديفيد ر. هوكينز، وترجمته إلى اللغة العربية المترجمة أرجوان بنت سليمان، وهو مصنف من كتب المساعدة الذاتية وعلم النفس والتنمية البشرية، ويتكون من 384 صفحة.

يشرح الكاتب طريقةً فعالةً وإيجابيةً للأفراد الذين يُعانون من رحيل الأشياء أو الأشخاص، والهدف من تأليف الكتاب هو محاولة تقليل معاناة البشر قدْر الإمكان من آلامهم الداخلية، ويُمكن تطبيق النصائح الموجودة في الكتاب على أحداث حياة الأشخاص اليومية.

ينصح الكاتب القارئ بعدم المقاومة، لأنّه يعتقد أنّ كل ما يُقاوَم يستمر ويزداد قوة، كما يجب على الشخص أن يسمح لنفسه أن يشعر بمشاعره بالكامل، خاصةً عندما يتركه الآخرون، لأنّ مصدر المعاناة النفسية هو التجارب المكبوتة.

كذلك السماح بالتخلص من الرغبة القوية والتعلق، وتجاوز الشعور بالغرور والفخر ونقاط الضعف، والانفتاح على التعلم والتواضع، وإظهار الحب تجاه كل شيء، وتجاه جميع الأشخاص، والابتعاد عن التملك والتعلق اللذيْن يَحدثان كنتيجة للفخر، وبالتالي فإنّ التّعلّق سبب محتمل للمعاناة، لأنّه يجلب الخوف من الفقد، ومع الخسارة يعود الشخص إلى حالة من اللامبالاة والاكتئاب والحزن.

المصدر: موقع موضوع 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى