قصص

قصة كرتون صاحب الظل الطويل

من أميركا جاءت قصة “صاحب الظل الطويل” عام 1911 من تأليف جين ويبستر. تدور القصة حول جودي أبوت، الفتاة اليتيمة التي تسكن دار أيتام قائمة على تبرعات الأثرياء، وتلاقي وبقية من في الدار معاملة قاسية من المديرة والمعلمين، لكنها لا تجد أي مهرب للخارج. 

تُنفِّس جودي عن حزنها بالكتابة عمّا تمر به بشكل ساخر، وعندما يقرأ أحد المتبرعين ما كتبت، يلمس فيها موهبة حقيقية، ويقرر أن يرسلها إلى الجامعة على نفقته الخاصة، لكن بشرط واحد: أن تقوم بكتابة خطابات له تصف فيها حياتها الجديدة، دون أن يكون هو ملزم بالرد عليها. عندما تسمع جودي بالخبر، تقفز سعادة، وتسرع لترى المتبرع قبل أن يرحل، لكنه يمضي ولا تلمح منه سوى ظله الواقع على الأرض بسيقانه الطويلة، ولذا أسمته بـ “والدي ذو السيقان الطويلة” أو “صاحب الظل الطويل” في مسلسل الرسوم المتحركة المُدبلَج للعربية. وإلى صاحب الظل الطويل تظل جودي ترسل رسائلها التي سردت المؤلفة عبرها الرواية.  في الجامعة، تتفتح أمام جودي حياة جديدة تجد فيها المعرفة، والصداقة، والحُب. وخلال كل ذلك، تظل تكتب رسائلها إلى الرجل الغامض الذي غيّر حياتها رأسا على عقب مرتين.

منذ تاريخ صدورها وإلى الآن، أَسَرت الرواية القُرّاء في كل العالم، وحُوّلت في عدد كبير من المرات، وفي مختلف الثقافات إلى أفلام. فحوّلت هوليوود القصة إلى فيلم بالاسم نفسه من بطولة فريد إستير وليزلي كارون 1955، وقامت بوليوود بالشيء نفسه، وبالطبع صنعت اليابان منه الأنيمي الشهير، وحتى السينما المصرية حولته إلى فيلم “ابنتي الحبيبة”، من بطولة نجاة الصغيرة ورشدي أباظة عام 1971. 

عُرَض المسلسل في اليابان أول مرة عام 1990 ضمن سلسلة روائع المسرح العالمي التابعة لأستوديو نيبون، والتي تضمّنت أيضا مسلسلات مثل “لحن الحياة”، والأميرة سالي، وبائع الحليب، المأخوذة كلها من روايات عالمية.

المصدر: موقع الجزيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى