كتب

ملخصات كتب عليك قراءتها إن كنت تبحث عن الاستقلال المالي

الاستقلال المالي هو أن يملك الشخص مبلغاً مالياً في حسابه الشخصي، يغنيه عن العمل من أجل ضروريات الحياة، بل يعمل من أجل تضخم الثروة التي يملكها، وبمعنى آخر، هو امتلاك دخل يكفي ويزيد لتغطية نفقات المعيشة، ودون الحاجة للعمل لدى أحدهم، أو في وظيفة لا تحبها. هل وصلت للاستقلال المالي؟ إن لم تصل بعد، تفضل بقراءة هذا المقال، والذي نستعرض من خلاله كتب ستثري معرفتك للوصول إلى الاستقلال المالي.

كتب الاستقلال المالي

من منا لا يطمح لجني ثروة تجعله يصل للاستقلال المالي! إليك هذه الكتب التي ستساعدك للوصول إلى الاستقلال المالي:

الابتعاد عن وظائف الشركات/ المؤلفة: باميلا

حتى تصل للاستقلال المالي، ولا تعتمد على الراتب الذي بالكاد يكفي لتغطية أساسيات الحياة، لا بد أن تملك مشروعك الخاص! كن شجاعاً، واتخذ خطوة مشروعك الخاص اليوم، ولكن عليك أولاً أن تحصل على المعرفة الكافية لذلك، وتقرأ كتباً لبدء مشروعك الخاص، وننصحك بقراءة كتاب الابتعاد عن وظائف الشركات، والذي سيعلمك كيف تبدأ مشروعك خطوةً بخطوة، كما يتضمن الكثير من الوسائل والتّقنيات، التي تساعد أصحاب المشاريع الناشئة في التغلب على المخاوف والمشاعر والوساوس التي قد تنتابهم، نتيجة التجارب التي مرّوا بها في أعمالهم السابقة.

الاقتصاد الخاص بك/ المؤلفة: كيمبيرلي بالمر 

يعني الاستقلال الاقتصادي أن تبدأ مشروعك الخاص، وللقيام بذلك بالطريقة الصحيحة، ننصحك بقراءة مقال الاقتصاد الخاص بك، والذي سيعرفك بالبداية على مفهوم الاستقلال المالي، ومن ثم سيقدم لك نصائح لتقوم بذلك.

الحماقات التي يفعلها الأشخاص الأذكياء بأموالهم/ المؤلفة: جيل شليزنغر 

يمنحك كتاب الحماقات التي يفعلها الأشخاص الأذكياء بأموالهم كل المعلومات التي يحتاج إليها الشخص ليتعامل بطريقة صحيحة مع المال، وليحمي نفسه بعد التقاعد، وليضمن مستقبل أبنائه وتعليمهم، وليحمي استثماراته من الخسارة، ما سيجعلك تحافظ على الاستقلال المالي الذي وصلت إليه.

النموذج الرباعي للتدفقات النقدية/ المؤلف: روبرت كيوساكي

هل سبق وقرأت كتاب “الأب الغنيّ والأب الفقير”؟ يعتبر كتاب النموذج الرباعي للتدفقات النقدية الجزء الثاني منه والمكمل له، وهو دليل الفقراء للوصول إلى الثراء، وسوف يوضح لك الفرق بين الذين يطمحون للحصول على أمنٍ مالي فقط كوالده الفقير، والذين يكسرون حاجز الخوف ويسعون للوصول إلى الحريّة الماليّة كوالده الغني.

قوة الإفلاس/ المؤلف: دايموند جون

يشرح لك كتاب قوة الإفلاس كيفية مواجهة المصاعب في حياتنا، وكيف تصبح رجل أعمال بميزانية شحيحة، ويوضح لك أيضاً أنك مهما وصلت في انكسارك المادي، فإن إبداعك لن ينكسر؛ لأنه سيقودك إلى القمة في كلّ مرة.

لا تحصل أبداً على وظيفة حقيقية/ المؤلف: سكوت جربر

لن تصل لمرحلة الاستقلال المالي وأنت متمسك بوظيفتك، وتخاف المجازفة لبدء مشروعك الخاص، وفي المقابل، لا يمكنك المجازفة وأنت تجهل ما عليك القيام به، وتملك المعرفة لتحقيق النجاح في مشروعك، وسيساعدك في ذلك كتاب “لا تحصل أبداً على وظيفة حقيقية”، حيث سيعلمك طريقة بدء مشروعك خطوةً بخطوة.

المصدر: مدونة وجيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى