كتب

ملخص رواية "قناديل ملك الجليل" لإبراهيم نصر الله

لا يمكننا التطرق إلى الروايات التي تتناول القضية الفلسطينية دون التوقف عند مشروع الروائي والشاعر الفلسطيني إبراهيم نصر الله، والمعروف بـ”الملهاة الفلسطينية”، وهو المشروع الذي بدأ الكاتب في العمل عليه منذ عام 1985، وامتد بنيانه الروائي ليغطي أكثر من قرنين ونصف قرن من التاريخ الفلسطيني. لا يحتاج القارئ إلى تتبع الروايات وقراءتها بترتيبها الزمني أو بترتيب نشرها، فكل رواية منها مستقلة بأحداثها وشخصياتها والزمن الذي تتناوله وبنيتها السردية، ومن بين أبرز روايات الملهاة الفلسطينية “قناديل ملك الجليل”.

الرواية هي السابعة في الترتيب الزمني للنشر، لكنها الأولى من حيث زمن الأحداث. صدرت طبعتها الأولى عام 2011، وتمتد أحداثها بين القرنين السابع عشر والثامن عشر، ما بين عامي 1689-1775 في أكثر من خمسمئة صفحة من القطع الكبير، يعود فيها لرواية قصة ظاهر العمر الزيداني، الذي تمرد على الحكم العثماني ويُعتقد أنه سعى لإقامة أول دولة وطنية عربية بالمفهوم القومي الحديث في فلسطين.

يتكئ إبراهيم نصر الله على التاريخ، لكنه يسكب فيه من خياله ليُحوِّل الشخصيات التاريخية إلى شخصيات من لحم ودم، يستعيد من خلالها جذور الهوية الممتدة في عمق التاريخ، بلغة شاعرية وبنية تتماس مع التاريخ والأسطورة وسير الأبطال.

 

 

[المصدر: موقع عربي بوست]

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى