كتب

ملخص كتاب "نهب الممتلكات العربية في حرب 1948"


يروي هذا الكتاب قصة غريبة وغير متداولة، وهي عمليات النهب والسلب الممنهجة التي تعرضت لها ممتلكات الفلسطينيين خلال فترة النكبة بين عامي 1948 و1949، إذ يكشف المؤرخ الإسرائيلي آدم راز كيف تورطت مختلف شرائح المجتمع الإسرائيلي في عمليات السطو هذه بمباركة السلطة وعلى رأسهم دافيد بن غوريون الذي أصبح فيما بعد رئيس الوزراء الإسرائيلي.

الكتاب صادر عن “المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية” عام 2023، ويحلل فيه راز تأثير سياسة النهب هذه على المجتمع الإسرائيلي وكيف تداخلت مع السياسة العامة للدولة سواء داخليا أو خارجيا. لكن الأهمية الحقيقية لهذا الكتاب تنبع من التسلسل الزمني الذي سرد به آدم راز قصة كل مدينة فلسطينية وكيف نُهبت، وذلك وفقا للوثائق التاريخية التي عثر عليها الكاتب في الأرشيف الإسرائيلي، وهو بذلك يُعَدُّ الكتاب الأول الذي يرصد حالة السلب والنهب التي تعرضت لها الممتلكات العربية.

لكن قبل القراءة وجب التنبيه أنه رغم المادة الأرشيفية الهائلة التي تجمعت بين يدي المؤرخ، ينوه “المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية” خلال تقديمه للكتاب أن لغة الكاتب جاءت مؤدلجة صهيونيا، والكاتب نفسه يقر في المقدمة أنه هنا ليكشف وقائع من الأرشيف الصهيوني لكن دون تحليل طابع الحركة الصهيونية أو مناهضة معلنة لها.

 

 

[المصدر: موقع الجزيرة نت]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى