سير
أخر الأخبار

نبذة عن حياة ماري ماكلاود بثون غير العادية

كانت ماري ماكلاود بثون معلمة، وناشطة في مجال الحقوق المدنية وحقوق المرأة، وعميدة كلية، ومستشارة لاثنين من رؤساء الولايات المتحدة.

مؤخرًا، أزيح الستار عن تمثال لبثون في القاعة المستديرة لمبنى الكابيتول الأميركي.

وُلدت بثون في مايسفيل بولاية ساوث كارولينا بعد عقد من انتهاء الحرب الأهلية. كان والداها مستعبدَين. التحقت بالمدرسة في مايسفيل، وهو أمر كان غير مألوف بالنسبة للأميركيين السود خلال حقبة إعادة الإعمار، وضعتها هذه الفرصة على طريقها كمعلمة.

عملت بثون معلمة في جورجيا وساوث كارولينا. وبعد زواجها من ألبرتوس بثون في العام 1898، افتتحت مدرسة تبشيرية في بالاتكا بولاية فلوريدا. على مدى العقدين التاليين، افتتحت مدرسة للبنات في دايتونا بيتش، فلوريدا، وساعدت في إنشاء كلية بثون كوكمان. وهناك أصبحت أول امرأة سوداء تشغل منصب عميد كلية، حيث خدمت من 1931 إلى 1947.

على مدار حياتها، شغلت بثون منصب نائب رئيس لكل من الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين والرابطة الحضرية الوطنية، بالإضافة إلى تقديم المشورة للرئيسين كالفين كوليدج وهربرت هوفر بشأن التعليم وتوظيف الشباب.

كصديقة للسيدة الأولى إليانور روزفلت، جذبت بثون انتباه الرئيس فرانكلين دي روزفلت، الذي طلب منها العمل مستشارة خاصة للإدارة الوطنية للشباب. ومن هناك، أصبحت بثون جزءًا من “مجلس المستشارين السود” لروزفلت، حيث عملت على خلق المزيد من الفرص للأميركيين السود في إطار الاتفاق الجديد.

خلال الحرب العالمية الثانية، عملت مع الرئيس هاري إس ترومان لإدراج النساء السوداوات في ’ فيلق الجيش النسائي المساعد ‘وشعبة ’ النساء المقبولات في خدمة الطوارئ التطوعية‘. ذهبت هؤلاء النساء السوداوات للخدمة في مسرح العمليات الأوروبي.

بعد تقاعدها في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي إلى منزلها في شاطئ دايتونا، توفيت بثون في 18 أيار/مايو 1955.

عندما أزيح الستار عن تمثال بثون في تموز/يوليو، أصبحت أول شخص من الأميركيين السود، يتم التبرع بتمثاله كهدية من الولاية في قاعة المنحوتات بمبنى الكابيتول الأميركي.

النحّاتة، نيلدا كوماس، هي أيضًا أول فنانة من أصل هسباني، لها عمل ضمن مجموعة الأعمال الفنية الموجودة في قاعة التماثيل الوطنية بمبنى الكابيتول.

يصور التمثال بثون وهي ترتدي قبعة وثوبًا أكاديميًا، حاملةً في يدها اليسرى وردة سوداء مصنوعة من الرخام الإسباني، ومتكئة بيمينها على عصا للمشي – على غرار واحدة يملكها روزفلت.

وتتضمن قاعدة التمثال اقتباسًا من بثون يقول “أستثمرُ في الروح الإنسانية، فقد تكون قطعة من الماس الخام.”

 

 

المصدر: موقع شير أمريكا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى