سير

ما لا تعرفه عن مارسيل خليفة

مارسيل خليفة، موسيقي ومغنٍ لبناني. هو واحدٌ من أكثر الفنانين شهرةً في العالم العربي. وُلد في بيروت، وكبر بداخله ولعٌ بالموسيقى في سنٍّ مبكرة وشجعه والداه على دخول عالم الموسيقا.

بعد قبوله في معهد بيروت الوطني للموسيقا، بدأ باستكشاف إمكانيات آلة العود لديه وأصبح عازف عودٍ موهوب ومبدع وكانت موسيقاه تتصف بأنّها حرةٌ من أي قيد.

فيما بعد، بدأت مسيرته في تأليف الموسيقى تلاقي إشادةً من النقاد في كل من الدول العربية وجميع أنحاء العالم. برز عمله كمزيجٍ من الموسيقى العربية التقليدية والعناصر الغربية مثل البيانو والساكسفون .

استفاد من الشعر العربي الحديث، وألّف أغانٍ حول مواضيع تتعلق بالقومية والثورة. لمارسيل القدرة على خلق الموسيقى الأصلية، وهي خاليةٌ من جميع القواعد المحددة مسبقًا. يتميز أسلوبه بالتكامل بين الموسيقى العربية والأدوات الموسيقية الغربية. وقد قدّم حفلاتٍ موسيقيةٍ متنوعة وشارك في مهرجاناتٍ مرموقة في جميع أنحاء العالم.

وُلد في 10 حزيران/ يونيو 1950 في قرية عمشيت اللبنانية، وهي قريةٌ ساحليةٌ صغيرة شمال بيروت. توفيت والدته عندما كان في السادسة عشر من عمره إثر إصابتها بمرض السرطان.

تلقى دروسه الأولى في الموسيقى من حنا كرم، وهو رجلٌ عسكري متقاعد في القرية، أدرك حقيقة موهبته، وحضّ والديه على دعمه في مواصلة العزف الموسيقي.

درس في معهد بيروت الوطني للموسيقى، حيث بدأ بدراسة “العود” الآلةٌ الموسيقية الشرقية، وساهم فيما بعد في اكتشاف ما يملكه العود من إمكانيات.

مارسيل متزوجٌ من يولا خليفة، وهي مغنيةٌ وكاتبة أغاني. لديهما ولدان هما: رامي خليفة و بشار خليفة، وهما أيضًا ملحنان موهوبان.

[المصدر: موقع آراجيك]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى