أقوال

اقتباسات عن الفكر وطريقة الحياة

_ “إنه لمن سوء الحظ ألا ندرك ما يراد بنا، فيصرفوننا عما ينبغي أن نفكر فيه من مصير مجتمعنا، أو أفكر فيه أنا من مصيري كإنسان، إلى أن نفكر في أشياء نحسبها راقية جداً وعظيمة ومشرِّفة، فيصيبون الهدف دون أن نشعر!”.

_ “إذا غيّر الإنسان ذاته وطبيعته، يصبح قادرًا على تغيير مصيره ومصير تاريخه، ولا يرتبط ذلك بالجسم والمال والمقام، بل بإنسانية الفرد التي تبقى له فقط”.

_”العلم من أجل العلم أداة انحراف وضلال عن النباهة الإنسانيّة والنّباهة الاجتماعيّة”.

_ “أجل لا يوجد أحد يرى صورته الحقيقية نصب عينيه، حتى أولئك الذين يقفون أمام المرآة كل يوم ثلاث أو أربع ساعات، ما اتفق أن رأوا أنفسهم…. لا شك أن من أدرك لذة التمرّد والرفض والأخلاقيّة والنباهة لن يبدلها بأي شيء ولن يبيعها بأي ثمن”.

_ “إن الشيء الذي يدفعني إلى نفسي، ويدعوني دائمًا من خارج هذه المشاغل، التي غالبًا ما تجعلني ضحية لها، هو النباهة الفرديَّة، أو النباهة النفسيَّة”.

_”إن قيمة كل واحد منا على قدر إيمانه بنفسه”.

_ “إن كون العالم جاهلاً وبقاء المثقف عاطلاً عن الشعور، أو إعطاءه العناوين والألقاب البارزة، كالدكتور والمهندس والبروفيسور وأمثالهم، لحالة مؤلمة جدًا، فيما إذا كان فاقدًا للفهم والنباهة والشعور بالمسؤولية تجاه الزمان، وحركة التاريخ التي تأخذه معها هو والمجتمع”.

_ “إنّ الإيمان بالنفس، يوفر للإنسان شيئًا واحدًا هو الوعي النفسي”. “النباهة إذا نباهتان: نباهة نفسيّة أو فرديّة ونباهة اجتماعيّة”

.

المصدر: موضوع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى