كتب

اقرأ هذه الكتب قبل رحلة البحث عن الذات "ملخصات"

ماذا يعني البحث عن الذات؟ البحث عن الذات هي معرفة ما بداخلك، وفهم مشاعرك، والتعرف على شغفك، والوصول لمرحلة السلام الداخلي، والمضي قدماً برحلة الحياة وأنت راضٍ عما تقوم به. إن كنت تخطط لبدء رحلة البحث عن الذات لتكتشف ذاتك وتحبها وتقدرها، فننصحك بقراءة كتب عن البحث عن الذات أولاً، وقد جمعنا لكم في هذا المقال أفضل كتب البحث عن الذات.

أفضل كتب البحث عن الذات

حتى تبدأ البحث عن ذاتك الحقيقية بطريقة صحيحة، عليك التسلح بالمعرفة لذلك، ويمكنك الحصول على تلك المعرفة بقراءة الكتب التالية، والتي تجيبك عن سؤال: كيف يتم البحث عن الذات؟

ابدأ من حيث أنت/ المؤلفة: بيما تشودرون

حتى تبدأ رحلة البحث عن الذات، عليك أن تتعرف على نفسك من الداخل، وتستمع للصوت الداخلي لديك، والذي قد يكون متأثراً بالمواقف والمشاعر السلبية التي مررت بها، ولتقوم بذلك بالطريقة الصحيحة، ننصحك بقراءة كتاب ابدأ من حيث أنت، والذي يتحدّث عن النفس، وصفاتها، وكيفية تقبلها، وعن الآخرين وكيفية التعامل معهم، ويتناول طرق التحكم بالنفس والسيطرة عليها في جميع الظروف والحالات، ويذكر عددًا من الشعارات التي تساعد على الوصول إلى الرحمة والرقة والعطف، والانفتاح والتواصل مع البيئة المحيطة بأفضل الطرق.

الأنا والهو/ المؤلف: سيغموند فرويد

تشتمل خطوات بحث عن الذات والشخصية معرفة قيمك الراسخة، وفهم نفسك، وليسهل عليك القيام بذلك، لا بد لك من معرفة الأسئلة التي تساعدك على فهم نفسك، والطريقة التي يفكر بها الإنسان من ناحية نفسية، وننصحك بقراءة كتاب الأنا والهو لمعرفة المزيد عن ذلك، حيث يساعدك على فهم “نفسك” بتحليلها لـثلاثة أقسام رئيسية.

التجاوب مع النفس/ المؤلف: ويليام أوري

الهدف من البحث عن الذات هو الوصول إلى السلام الداخلي من خلال التجاوب مع النفس، أي بقدرتك على التعبير عن نفسك بشكل واضح، وأن تصبح خياراتك أكثر تركيزاً نحو الخيار الأنسب لك، وبذلك لن تكون تائهاً، وستكون سعيداً بقيادة حياة تعبر عنك. للمزيد عن هذه النقطة، اقرأ كتاب التجاوب مع النفس، والذي يسلط الضوء على موضوع التجاوب مع النفس؛ لتمهيد الطريق إلى معرفة كيفية التجاوب مع الآخرين، من خلال التفاوض مع الأشخاص الذين عادة ما نواجه صعوبة في التعامل معهم، عبر الطرق والأساليب التي من شأنها أن تُسهم في تنمية قدرات التجاوب مع النفس؛ بغرض تلبية مطالبها.

اللاوعي/ المؤلف: ليوناردو ملودينو

في رحلة البحث عن الذات، لا بد لك من المرور على عقلك اللاواعي، حتى تطَّلع على القيم الراسخة فيها، وتتناغم معها، لتصل إلى مرحلة الرضا والسلام الداخلي، ولفهم طريقة عمل العقل اللاواعي، ننصحك بقراءة كتاب اللاوعي. يشرح الكتاب تعقيدات الذات اللاشعورية، ويزيد من فهمنا لكيفية عمل العقل البشري الواعي واللاواعي، وكيف نتفاعل مع الأصدقاء والغرباء والأزواج وزملاء العمل.

بوْصَلة المتعة/ المؤلف: ديفيد ليندن

كيف تصبح سعيداً؟ حتى تستمتع بأبسط الأمور، ولا تسمع لصوتك الداخلي أن يؤنبك على أي موقف تقوم به، لا بد لك من اكتشاف ذاتك لمعرفة الأمور التي تجلب لك السعادة، ولفهم السعادة من منظور آخر ننصحك بقراءة كتاب بوصلة المتعة، حيث يحاول الكاتب تعريفك على المتعة من وجهة نظر عالم الأعصاب.

خوارق اللاشعور/ المؤلف: علي الوردي

حب الذات يعني سماع صوتك الداخلي، والتصرف بالاستماع إلى تفكيرك المنطقي، لا مشاعرك الناتجة عن موقف معين، وسيساعدك كتاب خوارق اللاشعور على فهم ذلك، فبعد قراءته، ستجد نفسك أكثر قدرةً على التفكير المنطقي، كما ستتمكن من الوصول إلى النّجاح الذي تريده، مع لمسة إبداعية.

قوة عقلك الباطن/ المؤلف: جوزيف ميرفي

يتيح لك البحث عن الذات التحكم بتصرفاتك الناتجة عن العقل الواعي واللاواعي، كي لا تختار منها إلا التصرفات التي تقدر بها ذاتك، وتنمي بها نفسك، وتوصلك للسلام الداخلي. تعرف على طرق التحكم بالعقل الواعي واللاواعي مع كتاب قوة عقلك الباطن، والذي يعطي القراء الأدوات التي يحتاجونها لإطلاق العنان للقوى الرائعة لعقولهم الباطنة، بطريقة يمكنهم معها تحسين علاقاتهم، وتنمية أموالهم، وتعزيز رفاهية أجسادهم بمجرد تعلم كيفية استخدام هذه القوة الهائلة بشكل لا يصدق، والتي يصبح معها شيء لا يمكن تحقيقه.

لم تكن بدايتها معك/ المؤلف: لمارك وولين

من خطوات البحث عن الذات، فهم نقاط عدم الأمان لديك، واليي تنشأ من مواقف سابقة، خلقت مشاعر سلبية لديك، ولم تقم بالبوح بها أو معالجتها، وفهمك لما يشعرك بعدم الأمان، سيُصعب على الظروف الخارجية التحكم بك، لذا عليك الحصول على الدعم المعنوي، وهو ما يقدمه هذا الكتاب.

يقدم الكتاب نظرات مختلفة لمكنونات النفس الإنسانية، إذ يحاول إيجاد تفسيرات غير مطروقة لما يشهده الناس في حياتهم اليومية، فهو كتاب من الإنسان وإلى الإنسان؛ يعنى بتقديم الدعم المعنوي له، ومساعدته في التعرف على أسِّ مشكلاته ومعاناته التي قد تبدو عصيِّة على الفهم، غير قابلة للتفسير.

ما الذي عليك أن تخبر به نفسك؟/ المؤلف: شاد هيلمستتر

إن رحلة البحث عن الذات هو حوار وتصرفات تقوم بها مع نفسك، من خلال الحديث مع صوتك الداخلي، وتحليل التصرفات التي تقوم بها، وللقيام بذلك، ننصحك بقراءة كتاب، ما الذي عليك أن تخبر به نفسك؟

يتحدث الكتاب عن تأثير الدافع الإيجابي والكلمات المحفزة على شخصية الإنسان ومقدرته على النجاح في حياته، وبالمقابل يوضح الأثر السلبي والمثبط للكلام على شخصية الإنسان ومقدرته، ويشرح الطريقة التي يعمل بها العقل الباطن، وكيف تجري برمجته لتحديد هوية الفرد، منذ طفولته، وحتى آخر حياته.

المصدر: موقع وجيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى