سير

السيرة الذاتية للفيلسوف المصري “مصطفى محمود"

تاريخ ميلاد مصطفى محمود:

ولد بتاريخ 27 ديسمبر عام 1921، واسمه بالكامل ” مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ ”، وبتاريخ 31 أكتوبر عام 2009 رحل عن عالمنا وفارق الحياة بعد أن ترك لنا كنزاً عظيماً في مجال الأدب والطب.

نسب مصطفى محمود:

يعود نسب الدكتور مصطفى محمود إلى علي زين العابدين، وهو واحد من أشراف المصريين، حينما كان عمر مصطفى محمود يناهز 18 عام توفى والده، وذلك بعد أن خاض معركة طويلة مع الشلل.

تعليم مصطفى محمود:

التحق بالمدرسة الابتدائية، ولكن لم يكمل تعليمه المدرسي، إذ انقطع عن الذهاب إلى المدرسة لمدة ثلاث سنوات، وذلك لأن واحداً من أساتذته اعتدى عليه بالضرب، وبمجرد أن علم بخروج هذا المدرس من المدرسة، عاد مرة أخرى إلى الدراسة.

بعد أن أنهى تعليمه المدرسي انتقل إلى المرحلة الجامعية، ملتحقاً بكلية الطب، وفي عام 1953 أنهى دراسته الجامعية، وتخرج بعد أن تخصص في مجال الأمراض الصدرية، كان يهوى الكتابة والشعر والتأليف، وهذا دفعه في عام 1960 إلى أن يترك الطب، ويتفرغ تماماً للعمل في مجال الكتابة.

حياة مصطفى محمود الشخصية:

تزوج مرتين؛ المرة الأولى كانت في عام 1961، وكان نتاج هذا الزواج طفلين: ولد يدعى أدهم، وبنت تسمى أمل، واستمر هذا الزواج لمدة اثني عشر عاماً، حيث انفصل عن زوجته في عام 1973، وبعد مرور عشرة أعوام قرر أن يتزوج للمرة الثانية، وبالفعل تزوج من سيدة تدعى ” زينب حمدي“ وكان ذلك في عام 1983، ولكن لم تطل فترة هذا الزواج، وفي عام 1987 انفصل عن زوجته، ولم ينجب منها أطفالاً.

أهم مؤلفاته:

ألف حوالي 89 كتاباً، كانت كتبه في جميع المجالات، فبعضها كان في مجال الفلسفة، والآخر في مجال الدين والسياسة، واهتم بالكتب التي تناقش جميع القضايا الاجتماعية.

وإلى جانب اهتمامه بالمجالات السابقة كان يهتم كثيراً بكتابة القصص و المسرحيات، وكان يتبع أسلوباً مميزاً جداً، يجمع بين العمق والبساطة، كما كان يمتلك تاريخاً فكرياً تلفزيونياً، ومن أشهر برامجه، برنامج ” العلم والإيمان ” وهو مكون من أربعمائة حلقة تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى