سير

حياة الفيلسوف جورج باطاي

ولد جورج باطاي عام 1897 في بيلوم في منطقة أوفيرني في فرنسا، انتقلت عائلته إلى ريمس في عام 1898، حيث تعمَّد هناك، ثم ذهب إلى المدرسة في ريمس، وعلى الرغم من نشأته دون تقيد ديني، إلا أنه اعتنق الكاثوليكية في عام 1914، وأصبح كاثوليكيًا متدينًا لمدة تسع سنوات.

تخرج بطاي من المدرسة الوطنية للفنون التخطيطية في باريس في فبراير 1922، عمل أمين مكتبة، وكتب أطروحة نقدية عن مخطوطة القرون الوسطى، بعد التخرج انتقل إلى كلية الدراسات الإسبانية المتقدمة في مدريد، والجدير بالذكر هنا هو صداقته حينما كان شابًا مع الروسي ليف شستوف وكان متأثرًا به إلى حد كبير.

_ إسهامات جورج باطاي:

أسس باطاي العديد من المجلات والمجموعات الأدبية، تنوعت كتاباته ما بين القراءات، والقصائد، ومقالات عن مواضيع لا حصر لها حول التصوف والاقتصاد والشعر و الفلسفة والفنون.

من أعمال جورج باطاي المنشورة بالفرنسية: قصة العين، ومفهوم الإنفاق، وصداقة، ومدام إدواردا، وتجربة داخلية، والملائكة.

وعرف باطاي بأنه الكاتب الذي عبرت مقالاته ورواياته وشعره عن افتتانه بالإثارة والتصوف والعقلانية، لقد نظر باطاي إلى الإفراط وتجاوز الحدود كوسيلة لكسب ” السيادة الشخصية ”.

لقد غيَّرت كتابات جورج باطاي قراءه لعقود من الزمان، حيث كان له تأثير قوي في فوكو، وبلانشوت، ودريدا، وغيرهم، ولايزال باطاي إلى اليوم مرجعًا مهمًا للعديد من المنظرين البارزين، مثل: جورجيو أجامبين، وروبرتو إسبوزيتو، وجان لوك نانسي، وأدريانا كافيرو، وتعتبر أعمال باطاي مزيجًا فريدًا وغامضًا من الظواهر الغامضة والسياسة والأنثروبولوجيا والنظرية الاقتصادية.

زواج جورج باطاي

كان زواج باطاي الأول من الممثلة سيلفيا مكلس، في عام 1928؛ وتطلقا في عام 1934، وتزوجت لاحقًا من المحلل النفسي جاك لاكان. كان لدى بطاي علاقة غرامية مع كوليت بينوت، التي توفيت في عام 1938، وفي عام 1946، تزوج باطاي من ديان دي بوارنيس، وكان لديه ابنة واحدة فقط، وفي عام 1955، شُخص باطاي بتصلب الشرايين الدماغية، وتوفي بعد سبع سنوات ، في 9 يوليو 1962.

المصدر: موقع المرسال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى