سير

سيرة حياة ابن سينا

ابن سينا أبو علي الحسين بن عبدالله بن سينا، والمعروف في الغرب باسم ابن سينا، ولد في عام 980م في قرية أفشنة القريبة من مدينة بخارى في أوزبكستان، وتوفي عام 1037م، وهو فيلسوف وطبيب مسلم، ويُعتبر من أبرز الأطباء وأكثرهم تأثيراً في العالم الإسلامي والأوروبي لعدّة قرون، ولقّبه تلاميذه بلقب الشيخ الرئيس، في حين لقّبه الأوربيون بأمير الأطباء.

كان والده حريصاً على إتاحة أفضل تعليم له حيث كان طفلاً نبيهاً وذكياً، ففي سن العاشرة تعلّم وحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب، وأجاد اللغة العربية وآدابها، ثمّ درس الشريعة الإسلامية، والفقه، والفلسفة، والمنطق، والعلوم الطبيعية، لمدّة ست سنوات حتّى بلوغه سن السادسة عشر، وفي سن الثالثة عشر بدأ بدراسة الطب ليُصبح في سن الثامنة عشر طبيباً ذا سمعة وشهرة واسعة في بلدته والبلدات المجاورة لها.

برع ابن سينا في العديد من المجالات الطبية، حيث استطاع علاج أمراض عديدة، ومعرفة أسبابها، وفهم طبيعتها، ومن أبرز إنجازاته ما يأتي:

_ تأليف ما يُقارب أبعمائة وخمسين كتابِ، يوجد منها الآن حوالي مائتين وأربعين كتاب في عدّة مجالات متنوّعة تتضّمن الفلسفة، والطب، والفلك، والهندسة.

_ تأليف موسوعة طبية شاملة باسم القانون في الطب، والتي تتكوّن من خمسة مجلدات مؤلفة، تُلخّص الطب العربي واليوناني، وتصف 760 عقار لعلاج الأمراض.

_ وصف تشريح العين مع وصف دقيق لأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين. اكتشاف بعض الأمراض المُعدية مثل مرض السّل، وتوضيح أعراض بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري.

_ وصف الاضطرابات النفسية، والتشريح العصبي للعمود الفقري في ثمانية فصول.

_ وصف الفترة الخاصة بالولادة وأماكن نوم الرُضّع وتغذيتهم.

المصدر: موقع موضوع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى