قصص

قصة اختراع السيارة

من الذي اخترع أول سيارة في التاريخ؟ لا شكَّ في أنه سؤال ليست له إجابة مباشرة، فتاريخ اختراع السيارات غني، ويعود إلى القرن الـخامس عشر، عندما كان ليوناردو دافينشي يصمم نماذج لمركبات نقل تمشي بلا أحصنة، وهو أمرٌ كان بحد ذاته إعجازياً في تلك الفترة.

لكنّ القرن الـتاسع عشر حمل معه حلم دافينشي، وذلك من خلال اختراع عربة تمشي على ثلاث عجلات، لم يستطع شراءها في تلك الفترة سوى الأغنياء، لكن بعد العديد من التطورات والتعديلات التي أجريت عليها، وصلت إلى شكلها الحالي، وبات مردودها من أعلى مردودات قطاعات الإنتاج في العالم.

بدأت قصة اختراع السيارات الحديثة في 29 يناير/كانون الثاني 1886، عندما سجل المهندس الألماني كارل بنز في مدينة مانهايم الألمانية أول براءة اختراع لمحرك سيارة.

كانت هذه السيارة التي اخترعها بنز تسير بـثلاث عجلات فقط وعرفت باسم “موتور واجن”، وكانت تعمل بمحرك بقوة 0.8 حصان، ويدار كهربائياً بواسطة ذراع “مانيفل”، وتصل سرعتها إلى 18 كيلومتراً في الساعة.

كما حصل بنز أيضاً على براءة اختراع لنظام الخانق الخاص بها، وشمعات الإشعال، ومبدلات التروس، ومبرد المياه، والمكربن، وأساسيات أخرى للسيارة.

ومع مرور الوقت طُوِّر المحرك الذي يعمل على بطارية كهربائية؛ ليتمكن من الوصول إلى سرعة 100 كم في الساعة، وذلك في العام 1901.

أول رحلة طويلة بالسيارة ذات الـثلاث عجلات 

باستخدام نسخة محسّنة وبدون علم زوجها، شرعت بيرثا زوجة بنز، وابناهما يوجين (خمسة عشر عاماً) وريتشارد (أربعة عشر عاماً) في أول رحلة طويلة بتاريخ السيارات، في أحد أيام أغسطس/أب عام 1888 وذلك باستخدام سيارته ذات الـثلاث عجلات، وشمل الطريق بعض الالتفافات، وأخذوها من مانهايم إلى بفورتسهايم مسقط رأسها، وأثبتت بيرثا بنز مع هذه الرحلة التي تبلغ 180 كيلومتراً، وضمن ذلك رحلة العودة، التطبيق العملي للسيارة للعالم بأسره.

أول سيارة بـأربعة دواليب

في العام 1886، أي في الفترة نفسها التي اختُرعت فيها السيارة ذات الـثلاث أرجل، تمكّن المهندس غوتفريد دايملر في مدينة شتوتغارت من بناء سيارة تسير بسرعة 16 كم/ساعة، ولكن هذه المرة على أربعة دواليب، متعاوناً في ذلك مع مطور المحركات فيلهيلم مايباخ، وفقاً لما ذكره موقع دويتشه فيله الألماني.

أول سيارة تعمل بالبنزين 

أول محرك بنزين ثابت طُوِّر بواسطة كارل بنز، فكان عبارة عن وحدة ذات شوط واحد، بأسطوانة واحدة، وقد عملت لأول مرة في ليلة رأس السنة الجديدة 1879.

لكن هذا المحرك لم يدخل إلى تركيب السيارات بشكل جدي حتى عام 1920، حين تمكّن محرك البنزين من فرض نفسه في سوق السيارات؛ بفضل التطويرات الحاصلة على سرعته المتعاظمة، وانخفاض سعر البنزين، وتفوقه على محركات البطاريات في المسافات الطويلة.

وحقق بنز نجاحاً تجارياً كبيراً مع هذا المحرك، حتى إنه كان قادراً على تكريس مزيد من الوقت لتحقيق حلمه بإنشاء سيارة خفيفة الوزن تعمل بمحرك بنزين، حيث شكل الهيكل والمحرك وحدة واحدة.

هنري فورد الذي أنهى احتكار الأغنياء لشراء السيارات

أما في الولايات المتحدة، فهناك رجل عظيم يدعى هنري فورد، قرر أن السيارات يجب أن تكون للشعب، وليس للأغنياء فقط، فعمل على نقل تصنيع السيارات من حرفة إلى إنتاج بالجملة في مصانع كبيرة.

وبالتالي فإن هذه الخطوة قللت من تكلفة تصنيعها؛ ما ساهم في بيعها بسعر أقل يناسب الجميع في الولايات المتحدة، وأول مصنع أنشأه المهندس فورد كان في العام 1913.

إن فورد لم يكتفِ بضمان حق الفقراء لشراء سيارات مثلهم مثل الأغنياء، بل عمل أيضاً على تحسين الوضع المادي لعماله، فرفع أجرهم اليومي من 2.34 دولار لمدة 9 ساعات يومياً، إلى 5 دولارات لمدة 8 ساعات عمل فقط، مبرراً الأمر بأنه يريد من العمال أن يتمتعوا بوقتهم بما فيه الكفاية، ويوفّروا المال لشراء سيارات.

ترتيب شركات السيارات الأكثر مبيعاً في العالم حالياً 

في الوقت الحالي تحتل شركة تويوتا اليابانية صدارة سوق السيارات العالمية، بعد بيع 2.3 مليون من المبيعات منذ بداية 2021 وحتى منتصف العام.

وجاءت مجموعة فولكس فاغن الألمانية في المركز الثاني، مع مليوني سيارة مبيعة، بينما احتل تحالف رينو-نيسان الفرنسي الياباني، المركز الثالث مع بيع 1.8 مليون وحدة، تليه مجموعة ستلانتيس الجديدة التي تأسست بعد اندماج فيات كرايسلر وبيجو سيتروان ببيع 1.8 مليون وحدة.

المصدر: موقع عربي بوست 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى