سير

ما لا تعرفه عن فرانك لويد رايت

فرانك لويد رايت مهندس معماري ذو فكر عصري وحديث، له بصمة واضحة في تطوير النمط المعماري الأمريكي، و قد صمم العديد من المباني الشهيرة.

السيرة الذاتية لـ فرانك لويد رايت

ولد فرانك لويد رايت في 8 حزيران عام 1867 في ريتشلاند في ولاية ويسكونسن الأمريكية، بعد أن أنهى دراسته الجامعية عمل مساعداً للمهندس المعماري الشهير لويس سوليفان.

بعدها أسس رايت شركته الخاصة، ووضع لها نمطًا أساسيًا في العمل، و عرف نمطه باسم مدرسة المدرج، الذي يقوم على أساس الهندسة المعمارية العضوية في تصميم المنازل و المباني العامة. خلال حياته المهنية أبدع في تصميم عدد من المباني الشهيرة، مما ترك أثره إلى يومنا هذا في التاريخ المعماري.

توفي في التاسع من نيسان عام 1959.

بدايات فرانك لويد رايت

ولد فرانك لويد رايت في 8 حزيران عام 1867 في ريتشلاند في ولاية ويسكونسن الأمريكية. على الرغم من أنه كثيرًا ما ذكر أنه ولد في نفس اليوم لكن عام 1869، إلا أ السجلات تثبت أنه من مواليد عام 1867.

والدته آنا لويد جونز، كانت معلمة، وهي من عائلة ويلزية كبيرة استقرت في منطقة سبرينغ جرين في ولاية ويسكونسن، حيث بنى رايت لاحقًا منزله الشهير تاليسين.

والده ويليام كاري رايت كان واعظًا وموسيقيًا. انتقلت عائلة رايت عدة مرات خلال سنوات حياته الأولى، فقد سكنوا في رود آيلاند وماساتشوستس وآيوا قبل أن يستقروا في ماديسون في ولاية ويسكونسن.

عام 1885 تخرج رايت من المدرسة الثانوية العامة في ماديسون، وهو العام الذي انفصل فيه والداه وقرر والده السفر والابتعاد، وبعدها لم يتواصل فرانك مع والده أبدًا، ولم يسمع عنه أي خبر.

في ذلك العام التحق رايت بجامعة ويسكونسن في ماديسون لدراسة الهندسة المدنية. ومن أجل دفع تكاليف الدراسة ولمساعدة عائلته ودعمها، عمل مساعداً لعميد كلية الهندسة وقتها، والمهندس الشهير جوزيف سيلسبي.

بعد هذه التجربة لفرانك، اقتنع بأنه يريد أن يصبح مهندسًا معماريًا، و في عام 1887 ترك الجامعة، و ذهب للعمل مع المهندس سيلسبي في شيكاغو.

الحياة الشخصية ل فرانك لويد رايت

في عام 1889، أي عندما كان رايت بعمر 22 عامًا تزوج من كاثرين توبين البالغة من العمر 19 عامًا، و أنجبا ستة أطفال.

في عام 1909، وبعد عشرين عام على زواجه، تخلى رايت عن زوجته وأطفاله الستة وعمله، وانتقل إلى ألمانيا مع امرأة تدعى ماماه بورثويك تشيني، وعادا معًا إلى أمريكا عام 1913 وصمم لهما منزلًا في أرض أجداده غرين سبرينغ. لكن نشب فيه حريق أودى بحياة تشيني ودمر المنزل بالكامل.

في عام 1923 بعد عودته من اليابان إلى الولايات المتحدة، تزوج من نحاتة تدعى ميريام نويل، واستمر زواجهما أربع سنوات قبل الطلاق عام 1927.

عام 1928، تزوج رايت زوجته الثالثة أولغا أو أولجيفانا إيفانوفنا لازوفيتش والتي لقبت أيضًا أولجا لازوفيتش ميلانوف نسبة إلى جدها الشهير ماركو.

حقائق عن فرانك لويد رايت

يذكر رايت في كتاب سيرته الذاتية، بأن والدته تنبأت بمستقبله كمعماري، فقد قامت بتزيين صفه بالحضانة بنقوش للمباني لتشجيعه.

كان رايت مشهورًا بازدرائه وسخريته من المهندسين المعماريين الآخرين، ورفض الانضمام إلى أي تنظيم للمهندسين في أمريكا، ومع ذلك حصل على الجائزة الذهبية كأفضل مهندس معماري عام 1949.

يُقال أنه قام بتصميم العديد من الفساتين لزوجته أولجيفانا.

وفاة فرانك لويد رايت

توفي فرانك لويد رايت في 9 نيسان عام 1959 عن عنر ناهز الواحد والتسعين عامًا، قبل افتتاح متحف غوغنهايم بستة أشهر.

يعتبره الكثيرون أعظم مهندس في القرن العشرين، وأنجح مهندس أمريكي على مر العصور.

المصدر: موقع آراجيك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى