سير

ما لا تعرفه عن لويس سوليفان

لويس سوليفان، مهندسٌ معماري رائد يعرف باسم “أبو ناطحات السحاب ” و “أبو الحداثة “.

السيرة الذاتية لـ لويس سوليفان

المهندس المعماري الأمريكي لويس سوليفان، يلقب بـأبي ناطحات السحاب. ارتاد سوليفان معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والفنون الجميلة في باريس.

وصلت مسيرته المهنية ذروتها خلال شراكته مع دانكمان إدلر، وقد صمم الشريكان عدة مسارح، كان أشهرها مبنى قاعة المحاضرات في شيكاغو، وقبر وينرايت. وقد جاءت هذه المباني في وقتٍ كان يستخدم فيه الفولاذ لترميم المباني، على عكس ما كان عليه الحال في تلك الفترة، فقد كانت المباني تُشيد مزوّدةً بأعمدةٍ ثخينة لدعمها. وقد اعتمد سوليفان على إنشاء مبانٍ بارتفاعاتٍ كبيرةٍ جدًا على خلاف أساليب البناء التاريخية التي كانت معتمدةً في ذلك الوقت.

كان مؤمنًا بعقيدة المهندس المعماري الروماني ماركو فيتروفيو، والتي تنص على أن “الشكل دائمًا يتبع الوظيفة”. لكنه استخدم الزخرفة في متجر كارسون بيري سكوت، الذي تميز بالقوس نصف الدائري. كما أكسبه تصميمه لمبنى النقل الحديث متعدد الألوان أوسمة الأصالة.

بعد إنهاء شراكته مع إدلر، أصبح عصبيًا لا يُعتمد عليه، كما أدمن الكحول أيضًا. إلّا أن سوليفان يبقى مصدر إلهامٍ لمهندسي شيكاغو الآخرين، مثل فرانك ليويدرايت، وريتشارد نيكل وكرومبي تايلور.

بدايات لويس سوليفان

ولد لويس هنري سوليفان في 3 أيلول/ سبتمبر1856، لوالديه باتريك سوليفان وأندرين ليست. ولديه أخ أكبر منه يدعى ألبرت والتر. هاجر والداه إلى أمريكا في أواخر الأربعينات من إيرلندا وسويسرا على التوالي.

درس سوليفان في المدارس العامة في بوسطن، وقضى وقتًا طويلًا في مزرعة جدّيه في مدينة ريدنغ الجنوبية.

عمل سوليفان مع مؤسسة فيلادلفيا في أعقاب اقتراح المهندس ريتشارد موريس هانت. كما عمل مع المهندس ويليام لو بارون جيني عام 1873 في شيكاغو.

وقد تم قبوله عام 1874 في كلية الفنون الجميلة في باريس، إلا أنه لم يكن ملتزمًا بالدراسة. وقد بقي في باريس لمدة سنة، كان يتدرب فيها على يدي المهندس المعماري إيميل فودريمير.

الحياة الشخصية للويس سوليفان

عام 1899، تزوج ماري أزونا هاتاباوغ، والتي تعرف باسم مارغريت، وهي مطلقة عمرها سبعة وعشرين عامًا، وأصغر منه بخمسة عشر عامًا. إلّا أنّها تركته بعد عشر سنوات من الزواج، ولم يرزقا بأولاد.

وفاة لويس سوليفان

توفي سوليفان في غرفةٍ في فندق في شيكاغو في 14 نيسان/ أبريل عام 1924، دُفن في مقبرة غريسلاند في شيكاغو.

المصدر: موقع آراجيك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى