كتب

ملخصات كتب تساعدك في تربية طفلك

تعتبر تربية الطفل من المسؤوليات الصعبة، والحساسة، فلا بد للأهل من الاطلاع على نصائح تربية الطفل الصحيحة، من أجل تنشئة فرد سليم نفسياً ليكون قادراً على الانخراط في المجتمع مستقبلاً، فغالبية العقد النفسية التي تستقر في نفس الإنسان، ولدت بسبب مواقف مر بها في طفولته. إن كنت تبحث عن أشهر كتب تربية الطفل، فننصحك بقراءة هذا المقال من مدونة وجيز، حيث نسلط الضوء على أفضل كتب تربية الطفل.

أشهر كتب تربية الطفل

تختلف أساليب وطرق تربية الطفل، ومنها الجيد، ومنها الذي يؤثر على سلوك الطفل حسب ما أثبت الخبراء في مجال صحة الطفل النفسية، وإن كنت مهتماً بمعرفة طرق تربية الطفل، فإليك في القائمة التالية كتب عن فن تربية الطفل، ومنها كتب تندرج في قائمة أفضل كتب تربية الأطفال مترجمة:

التربية بالحب والمنطق/ المؤلفون: فوستر كلاين / جيم فاي

نبدأ قائمة كتب عن تربية الأطفال، وتوجيههم بواحد من أفضل كتب تربية الأطفال مترجمة، وهو كتاب التربية بالحب والمنطق الذي بيع منه قرابة المليون نسخة عالميًا، ويعتبر الكتاب دليلاَ شاملاَ للأهالي الذين يرغبون في تربية الطفل على تحمل المسؤولية، وبالاستناد إلى استراتيجية الحب والمنطق، يقدم الكتاب مجموعة واسعة من النصائح والتكتيكات التي تساعد الأمهات والآباء على احتواء أطفالهم ومراهِقيهم، بالتزامن مع زرع حِسِّ المسؤولية والقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة وتحمل تبعاتها.

الحيوانات الصغيرة/ المؤلفة: كيم بروكس

يتحدّث الكتاب عن تربية الأبناء بأسلوب قصصيٍ قائم على تجربة الكاتبة الشخصية، كما يسلط الكتاب الضوء على العديد من القضايا التي تؤثّر في تربية الوالدين لأطفالهم، وتطوير هذه العملية بطرق علمية، ما يجعله الدليل الاحترافي الممتع للتعامل مع الأطفال.

الطفل مكتمل الدماغ/ المؤلفون: دانيال ج. سيغل / تينا باين برايسون

للباحثين عن كتب تربية الطفل العنيد، فهذا الكتاب هو الحل، والذي سيساعدك على التعامل مع أطفالك لتوظيف دماغهم بشكل سليم.

ويستعرض الكتاب كيفية التعامل مع الأطفال من الناحيتين؛ العلمية والعملية، إضافةً إلى كيفية فهم كل شق من أدمغتهم وتكاملهما معاً؛ حتى يتسنى للأطفال استخدام أدمغتهم بالشكل الصحيح، ورؤية الواقع كما هو.

تنشئة طفل/ المؤلفة: باميلا دروكرمان

يتميز الطفل الفرنسي عن أطفال العالم بشخصيته الفريدة، وسلوكه المُنضبط، فما السر وراء ذلك! هل التربية الصارمة هي الحل؟ سيجيبك عن ذلك كتاب تنشئة طفل، أحد أفضل كتب تربية الأطفال المترجمة، وهو حصيلةً لتجربة الكاتبة المشوقة لتربية طفل خلال تواجدها في باريس، حيث لاحظت اختلاف سلوكيات الأطفال الفرنسيين عن أقرانهم الأمريكيين؛ مما دفعها إلى دراسة طريقة التربية الفرنسية المثيرة للإعجاب، وقدرتها على تنشئة طفل مهذب مستقل، يلتزم بنظام صحي منذ الولادة.

سر الطفل السعيد/ المؤلف: ستيف بيدولف

إن الحصول على أسرة سعيدة هو حلم كل أم وأب، ولضمان ذلك، لا بد من تنشئة طفل سعيد، فما سر ذلك؟ يجيبكم على ذلك كتاب سر الطفل السعيد، والذي يحتوي على أسس التّربية الصّحيحة، وطريقة مخاطبة الأبناء، ومساعدتهم في خوض مسيرة الحياة في ظل زمن التّكنولوجيا والحياة الحديثة، التي تجعل مهمة تربية الأبناء صعبة للغاية.

كيف تتكلم كي يصغي الأطفال؟ وكيف تصغي كي يتكلم الأطفال؟ لأديل فابر وإيلين مازليش

يعتبر كتاب “كيف تتكلم كي يصغي الأطفال، وكيف تصغي كي يتكلم الأطفال” دليلاً للتواصل مع الأبناء، وتنشئتهم على أسس التربية الصحيحة، ووسائل التواصل الأفضل، بالاعتماد على نصائح وأساليب علمية وضعها الخبراء لنفهم مشاعر أبنائنا، ونعزز القدرة على تربيتهم، ونزرع الحبّ والثقة فيهم، كما يبين الكتاب كيفية تغيير أنفسنا، وتحسين تصرفاتنا بطرق واضحة، ويحتوي على تمارين سلسة تضمن رحلة تربوية ممتعة لبناء علاقة مميزة تأتي بنتائج مذهلةٍ.

كيف تربي طفلاً جامحاً/ المؤلف: سكوت سامبسون

يسعى كتاب كيف تربي طفلاً جامحاً إلى تعميق العلاقة بين الطبيعة والجيل الجديد، فعلى الرغم من البعد الذي يفرضه الواقع، وينأى بالإنسان عن الطبيعة، يبقى هناك ارتباط وثيق بينهما، إذ نعود في كل مرة لنجد فيها سكنًا ومسكّنًا طبيعيًّا لكلّ مشاعرنا وآلامنا، وحتى أفكارنا.

وعليه، إن تركت طفلك للطبيعة لبعض الوقت، وعزّزتَ روابطه معها، سوف ينمو بشكل صحي، ويتحرر من المشكلات النفسية، وهذا ما سيساعدك فيه كتاب: كيف تربي طفلاً جامحاً؟

مفتاح القوة/ المؤلفة: ليا ووترز 

يوجه كتاب مفتاح القوة الأم والأب إلى التركيز على نقاط القوة لدى أطفالهم، بدلاً من التركيز على نقاط الضعف، كما يطرح بعض الطرق والأساليب التي من شأنها تعزيز نمو الأبناء في بيئة سليمة صحياً وعاطفياً، وهذا ما يمنع الطفل من التعرض للمشاعر التي تعيق نموه بشكل سليم، مثل الكذب، أو العصبية، أو العناد، أو الخوف لدى الأطفال.

هدية الفشل/ المؤلفة: جيسيكا لاهي

نختم قائمة كتب عن تربية الأطفال والتعامل معهم بكتاب هدية الفشل، والذي يركز على مرحلة العمر لِلأبناء من الابتدائيّة والإعدادية، أثناء الدراسة وما يرافقها من تحدياتٍ وصعوباتٍ يواجهها الآباء، فيطرح تساؤلاتٍ تثير الحيرة، ويتضمن طرقًا استراتيجيّةً لإيجاد حلولٍ للمشاكل المتعلقة بسلوكيّات الأطفال وجعلهم أكثر إيجابيّة.

المصدر: مدونة وجيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى