كتب

ملخصات كتب تساعد في إتقان فن التواصل مع الآخرين

إن مهارة التواصل واحدة من المهارات الأساسية التي يتحلى بها القائد، ومن أهم صفات المدير الناجح، ويعتبر التواصل مفتاح النجاح في كل علاقة على الصعيد الشخصي والعملي. كيف تكتسب مهارة التواصل وتتقنها؟ لا يتطلب الأمر التسجيل في دورة في مهارات التواصل، بل يمكنك تعلّم مهارة التواصل من خلال قراءة كتب مهارة التواصل الفعّال، حيث جمعنا لك في المقال التالي كتب مهارة التواصل مع الآخرين، والتي ستمنحك المعرفة اللازمة لاكتساب هذه المهارة، أو عمل بحث عن مهارة التواصل مع الآخرين.

كتب مهارة التواصل مع الآخرين

تعلم مهارة التواصل بطريقة صحيحة بقراءة الكتب التالية:

التواصل

نبدأ قائمة كتب عن مهارة التواصل بكتاب “التواصل”، والذي يقدم دليلًا عمليًّا لكل ما يحتاجه المرء في عملية التواصل مع الآخرين، للتعبير عن أفكاره بوضوح والتعامل الأمثل مع ردود أفعال الآخرين، وذلك بتجاوز العقبات الشائعة في المحادثات، وقراءة ما بين السطور فيها على نحوٍ يكتسب من خلاله المرء رؤيةً أعمق لما يشعر به الآخرون، ويتمكن من إقناعهم والتأثير بهم.

الذكاء الاجتماعي

تعتبر مهارة التواصل في العمل أو الجامعة أو الحياة الاجتماعية جزءاً من مهارة الذكاء الاجتماعي؛ لذا ننصحك بتعلم مهارة الذكاء الاجتماعي؛ لتعزيز مهارة التواصل لديك، وللقيام بذلك بطريقة صحيحة، ننصحك بقراءة كتاب “الذكاء الاجتماعي”، والذي يدور حول تفسير الذكاء الاجتماعي وتعقيداته التفاعلية، وكيفية التواصل مع الآخرين بطرق ذكية، واستخدام القدرات البشرية المذهلة على إدراك العقل لتوظيفها في كل ما يتصل بالعلاقات الإنسانية والاجتماعية.

السحر

تساعد مهارة التواصل على اكتساب مهارة الذكاء العاطفي، وهي تحليل ما يفكر الناس به، وقراءة مشاعرهم، كي تكون شخصاً اجتماعياً ومحبوباً، ولتفسير ذلك، ننصحك بقراءة كتاب “السحر”.

الذي يتحدث عن أكثر الطرق فاعلية لبناء العلاقات والصداقات، وقراءة مشاعر الناس وتعابيرهم، مما يجعل القارئ أكثر قدرة على التواصل وحل الخلافات.

ستعرف من النظرة التي على وجهي حين أفهمك

يتحدث “آلان ألدا” الحاصل على جائزة الإنجاز الإبداعي في هذه المعجزة الكتابية عن أفضل طرق للتواصل بين الناس، اعتمادًا على خبرته الطويلة في العلوم والفنون الأدبية ورواية القصص، ويشرح ذلك بعدة تقنيات قام هو بتطويرها والعمل عليها وإخضاعها لِلتجارب الحيّة.

كلمات سحرية

التالي ضمن قائمة كتب عن مهارة التواصل الفعال كتاب “كلمات سحرية”، والذي يقدم سبع كلمات فعالة في التواصل البشري، تمكّن الشخص الذي يتقن استخدامها من تعميق تواصله وتفاعله مع الآخرين، وتزيد قدرته على تحفيزهم وإقناعهم والتأثير على قراراتهم، كما يشرح الأساس العلمي والطريقة الصحيحة في استخدام هذه الكلمات لتحقيق الاستفادة القصوى منها.

كيفَ تجعل الناس تحبك خلال 90 ثانية أو أقل

نختتم قائمة كتب مهارة التواصل بكتاب يسلّط الضّوء على أسس بناء العلاقات وإنجاحها، وكيفيّة التّواصل الفعّال مع الآخرين، وعرض مجموعة من أسرار النّجاح في العلاقات الاجتماعية كافّة، عن طريق لغة الجسد، مثل التواصل وجهًا لوجه، ويكمن سرّ الذكاء الاجتماعي في توافق لغة الجسد ونبرة الصوت والإيماءات معًا؛ حيث تصبح محسوسةً ومنعكسة على الشّخص المقابل في الموقف، وبالتالي الشعور بالقبول والتّرحيب من قبل الأشخاص في وقتٍ قصير جدًا؛ (90 ثانية أو أقلّ).

المصدر: موقع وجيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى