كتب

ملخص كتاب " الرجل النبيل "

يعد كتاب الرجل النبيل لمؤلفه علي بن جابر الفيفي واحدًا من الكتب التي تناولت جانبًا من حياة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حرص فيه المؤلف على عرض حياته صلى الله عليه وسلم بأسلوبه الخاص والمؤثر في القارئ.

يعرض علي بن جابر الفيفي في هذا الكتاب أكثر من خمسين موقفًا من حياة النبي الكريم وسيرته، ومن أبرز هذه المواقف والأحداث ما يأتي على سبيل الذكر لا الحصر:

– الحديث عن النبي محمد قبل النبوة وتكليفه بالرسالة، والصفات العظيمة التي كان معروفًا بها، ثم الحديث عن عزلته في غار حراء متفكرًا في ملكوت الله، ونزول الوحي عليه وتكليفه بحمل رسالة الإسلام.

– الإشارة إلى الأثر الطيب والجميل الذي تركه النبي الكريم محمد في حياة الصحابة رضوان الله عليهم، ومن المواقف الكثيرة الدالة على ذلك موقفه معهم يوم عودتهم من الحديبية بعد أن كانوا في أعلى درجات الكآبة والحزن.

– ذكر مفهوم الحب والوفاء عند الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وذكر العديد من المواقف الدالة عليه من حياته مع أهل بيته ومع الصحابة رضي الله عنهم.

– الحديث عن شجاعته -عليه الصلاة والسلام- وحنكته في التعامل مع الكفار في المعارك والغزوات وفي غيرها من المناسبات، وذكر مجموعة من المواقف من سيرته تمثّل ذلك.

– ذكر صفات الرحمة والإنسانية التي كان النبي يتعامل بها مع الصحابة والمسلمين في مواقف عديدة من أجل رفع الظلم عنهم، ومع الذين تعرضوا للتعذيب من كفار قريش في سبيل الدعوة الإسلامية وإعلاء كلمة الإسلام.

خصائص كتاب الرجل النبيل:

تميز كتاب الرجل النبيل بمجموعة من الخصائص والسمات، منها الآتي ذكره:

– عرض محتوى الكتاب بأسلوب أدبي متميز يساهم في إثارة المشاعر والعواطف في نفوس القراء.

– بساطة الأسلوب بهدف إيصال الفكرة إلى شريحة أكبر من المتلقين.

– سهولة الألفاظ والتعابير المستخدمة وعذوبتها، واستخدام لغة سردية قصصية.

– سرد كل موقف من مواقف النبي الكريم بطريقة فنية متميزة تساهم في استلهام القارئ العبر والعظات منها.

 

[المصدر: موقع رتبها]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى