كتب

ملخص كتاب سيكولوجية المال

يضم كتاب سيكولوجية المال عشرين فصلًا، يتناول كل فصل سمة تساعد في جني المال والحفاظ عليه، والكتاب مترجم إلى العربية، وهو من تأليف الكاتب مورجان هاوسل، وفيما يأتي أبرز المحاور التي طرحها الكاتب في فصول كتابه:

_ إدارة الأموال تساعد على النوم:

لا ينام بعض الناس جيدًا إلّا عند تحقيق عوائد مالية مُرضية، بينما لا تنام فئة أخرى براحة إلّا إذا كانوا مطمئنين إلى طرق استثمار أموالهم، ولكل فرد ما يناسبه من طريقة اطمئنانه على أمواله، ولكن الأساس السليم عند ادخار الأموال أو استثمارها هو سؤال النفس “هل هذا سيساعدني على النوم ليلًا؟”.

_ استخدام المال للتحكم بالوقت:

يقف عدم التحكّم بالوقت عائقًا كبيرًا في وجه سعادة الفرد، والشخص الذكي هو مَن يتمكّن من فعل ما يريد، وقتما يريد، ومع مَن يرغب، في الوقت الذي يمكنه من الحفاظ على عائدات أمواله دون تضرّر.

_لا أحد مجنون في التصرف بأمواله:

يختلف الناس في طرق التصرف بأموالهم، فكل فرد هو حالة خاصة بحد ذاتها، من حيث الجيل، والبيئة، والنظرة للمال ولإنفاقه، وعلى الرغم من أنّ هناك أشخاص يتصرّفون بأموالهم بطريقة متهورة وغير عقلانية، إلّا أنّ لا أحد منهم مجنون، فلكل فرد تجربته ونظرته الخاصة في ما يتعلّق بالمال.

_الأمور التي لا تستحق المخاطرة مهما كانت المكافأة:

هناك أمور يجب الحفاظ عليها، وتجنب المخاطرة بها مهما كانت العوائد، وهي ما يأتي: السمعة. الحرية. الاستقلال المالي. العائلة والأصدقاء. السعادة. محبة الآخرين واحترامهم.

_لا يوجد سبب معين ليدّخر الفرد:

يلجأ معظم الأفراد إلى الادخار بهدف شراء سيارة، أو شراء منزل، أو لشراء أي حاجة مادية أخرى، ولكن يجب على الفرد ادخار جزء من أمواله أيضًا لأجل سبب مقنع وعملي آخر، وهو أنّ هذا العالم مليء بالأحداث غير المتوقّعة، والادخار يساعد على استغلال الفرص حين ظهورها، ويمنح راحة البال أيضًا.

_ وجوب التوقف عن المقارنات الاجتماعية:

لا يكتفي البعض بما لديهم، ويرغبون بامتلاك فيما لدى غيرهم، فكل فرد منهم يقارن نفسه بمن يمتلك أموالًا أكثر من أمواله، والفكرة من وجوب التوقف عن المقارنات الاجتماعية هي أنّ سقف المقارنات لن ينتهي، وأنّ هذه معركة لا يمكن لأحد الظفر بها.

_ من المهم فهم تقلبات السوق:

من المهم معرفة أنّ السوق متقلّب وغير مستقر على حال، فخلال 170 عام الماضية حدثت تقلبات كبيرة منها ما يأتي: 99.9% من الشركات أفلست. 4 رؤساء أمريكان قتلوا. 33 فترة ركود استمرت إجمالي 48 سنة. سوق الأسهم هبط أكثر من 10% من القمة 102 مرة. الأسهم خسرت 33% من قيمتها 12 مرة.

_ حقيقة المظاهر:

يعتقد الكثير من الناس أنّ امتلاك سيارات فاخرة يدل على غنى الشخص، أو نجاحه، أو ذكائه، أو ذوقه الرفيع، ولكن في الواقع يلجأ العديد من الأفراد إلى إظهار الممتلكات باهظة الثمن طلبًا لاحترام الآخرين واهتمامهم لا أكثر.

المصدر: موقع موضوع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى