سير

نبذة عن حياة أبيشيوس

كان ماركوس غافيوس أبيشيوس طباخ الإمبراطور الروماني تراجان، الإمبراطور الثالث عشر وثاني الأباطرة الأنطونيين الرومان الذي كان والده حاكماً لسوريا عام 117م. ويقال إن أبيشيوس كان يحضر المحار الطازج ويرسله إلى الإمبراطور أثناء حملاته الحربية في بلاد ما بين النهرين عام 115م.

وتحت اسمه أو اسم أبيشيوس الذي يعني «حب الطعام»، نشرت مجموعة كتّاب من وصفات الطبخ التي تعود لعصر روما القديمة»، ويعتبر كتاب أبيشيوس من أول الكتب التي عرفت مصطلح «المطبخ» في التاريخ، حيث سماه أي «فن الطبخ».

وقد قام هذا الكتاب بوصف كثير من الأطعمة والمشروبات من الأطعمة الحارة إلى أطعمة اللحوم وأطعمة الخضراوات والمعجنات، وهذه الأطعمة ما زالت موجودة في مطابخ البحر المتوسط حتى الآن. وبالرغم من ذلك لا بد من القول إن معظم وصفات أبيشيوس تناسب أهل الطبقات العليا والغنية في المتوسط أكثر مما تناسب عامة الناس.

إقرأ المزيد: نبذة عن حياة مايكل آنجلو

يقسم الكتاب إلى عشرة أقسام أو عشرة كتب صغيرة تحمل عناوين يونانية، وحسب هذا التقسيم يكون أبيشيوس قد سبق كتب الطبخ الحديثة في تفكيره وتوزيعاته المنتظمة، حيث أفرد قسماً لإدارة المطبخ، وآخر لفرم اللحم، وثالثاً للحديقة والخضراوات، ورابعاً للوصفات، وخامساً للحبوب والبقول، وبعدها تناول الطيور والدواجن، وانتقل بعدها إلى موضوع الذواقة، ثم إلى الحيوانات البرية، وأخيراً الحيوانات البحرية وإلى الصيادين.

وتشمل إحدى وصفات أبيشيوس الخاصة بـ«يخنة لحم الغنم»: البصل والكزبرة والفلفل الأسود المطحون والكمون والزيت والكاشم الرومي والقمح.

المصدر: موقع الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى