سير

السيرة الذاتية لجاليليو جاليلي (1564-1642)

عالم الفلك الإيطالي، صاحب الاكتشافات الرائدة، التي وضعت حجر الأساس للفيزياء الحديثة وعلم الفلك، واستحق بجدارة لقب: «أبو العلوم الحديثة»

ولد جاليليو جاليلي في 15 فبراير 1564م، في مدينة بيزا في إيطاليا، وكان بروفيسور رياضيات حقق اكتشافات رائدة في الطبيعة تركت آثارًا طويلة الأمد في الفيزياء، كما أنه بنى تلسكوبًا، وتمكّن من خلاله من دعم نظرية كوبرنيكوس، التي تنص على أن الشمس هي مركز نظامنا الشمسي وليس الأرض، كما اعتقد حينها، اتهمت الكنيسة جاليليو مرتين بتهمة بسبب معتقداته، وكتب كتبًا في هذه الأفكار، ومات في مدينة أرسيتري، في الثامن من يناير عام 1642م.

حياته المبكرة: 

ولد جاليليو جاليلي في 15 فبراير، 1564م، في مدينة بيزا الإيطالية، كان الأكبر بين ستة أطفال ولدوا لفينسينو جاليلي، الموسيقي والملحن الشهير، ووالدته جوليا أماناتي.

في عام 1574م انتقلت عائلته إلى فلورنسا، وهناك بدأ جاليليو تعليمه النظامي في دير كامالدولسي في فالومبروسا.

في عام 1583، دخل جاليليو جامعة بيزا لدراسة الطب، متسلحًا بذكائه الفذّ وموهبته، وهناك ازداد ولعه بعدة مجالات أخرى، وبالأخص الرياضيات والفيزياء. وأثناء وجوده في بيزا، وقف جاليليو في وجه الرؤية الأرسطوية الكونية للعالم ،التي تعتبر الأرض مركز الكون، ثم تعرّض إلى عقوبات من السلطة العلمية الوحيدة آنذاك وهي الكنيسة الكاثوليكية الرومانية.

في البداية وقف جاليليو مدافعًا بشراسة عن موقفه كأي مثقّف في ذلك الوقت، وكان على طريقه ليصبح بروفيسورًا في تلك الجامعة، لكن بسبب الصعوبات المالية، ترك جامعته في عام 1585، قبل أن ينهي دراسته.

حياته الشخصية: 

في عام 1600م، قابل جاليليو مارينا جامبا، امرأة فينيسية، وأنجبت له خارج عش الزوجية ثلاثة أطفال: الابنتين فيرجينيا وليفيا، والابن فينسينو.

لم يتزوج جاليليو مارينا، ربما بسبب ظروفه المالية وخوفه من تهديد أطفاله لمكانته الاجتماعية، كان قلقًا من أن ابنتيه لن تتزوجا زواجًا لائقًا، لذا عندما كبرتا في السن، أدخلهما في دير رهبنة. وفي عام 1616 م، في دير سان ماتيو غيرت فيرجينيا اسمها إلى ماريا سيليتي، وليفيا أصبحت الأخت اركانجيلا، وعندما أصبحتا راهبتان، بقيت ماريا على تواصل مع أبيها ودعمته من خلال رسائلها حتى موتها، لم تصل أي رسائل من اركانجيلا، أما ابنه فقد أصبح في النهاية ابنًا شرعيًا، وكبر ليصبح موسيقيًا ناجحًا مثل جده.

مسيرته الأكاديمية:

تابع جاليليو دراسة الرياضيات داعمًا نفسه بمناصب تعليمية بسيطة، وخلال ذلك الوقت بدأ دراسة حركة الأجسام لمدة عقدين من الزمن ثم نشر كتابه «التوازن البسيط»، يصف فيه المبادئ الهيدروستاتيكية -المتعلقة بتوازن الموائع- لتوزين الكميات البسيطة، هذا الكتاب أكسب جاليليو بعضًا من الشهرة ومنصبًا تعليميًا في جامعة بيزا في عام 1589، وهناك أجرى جاليليو تجاربه الأسطورية المتعلّقة بالأجسام الساقطة، وكتب نصه الشهير «في الحركة»، وفي الكتاب تخلّى جاليليو عن الرؤية الأرسطوية للحركة والأجسام الساقطة.

أظهر عالم الفلك موقفًا متغطرسًا وشرسًا في أعماله تجاه هذه الرؤية، لذا ترك هذا النقد الحاد جاليليو معزولًا من بين زملائه، وفي عام 1592 لم تجدّد جامعة بيزا عقدها معه.

لكن جاليليو سرعان ما وجد منصبًا جديدًا في جامعة بادوفا، ودرس فيها الهندسة والميكانيكا وعلم الفلك.

في عام 1591، توفي أبوه تاركًا ابنه الأصغر في عهدة جاليليو، وخلال سنواته الثمانية عشر في بادوفا، حاضر جاليليو محاضرات مثيرة ممتعة، وجذب جمهورًا كبيرًا من المتابعين، مما زاد في شهرته وحسّه بالمسؤولية تجاه موقفه العلمي.

موته وإرثه: 

مات جاليليو في أرسيتري، بالقرب من فلورنسا في إيطاليا، في الثامن من يناير عام 1642، بعد أن عانى من الحمى وأمراض القلب.

بمرور الوقت، لم تستطع الكنيسة محاربة الحقيقة العلمية، وفي عام 1758، قامت برفع الحظر عن جميع أعماله الداعمة لنظرية كوبرنيكوس، وفي 1835 تخلّت عن موقفها تجاه مركزية الشمس أيضًا.

في القرن العشرين، سلّم العديد من البابوات بصحة أعمال جاليليو العظيمة.

ففي 1992، عبر البابا يوحنا بولس الثاني عن ندمه إزاء الكيفية التي عولجت بها قضية جاليليو.

كانت مساهمات جاليليو مهمّة سواء في اكتشافاته أو في الطرق التي طوّرها والاستخدامات الرياضية لإثباتها، فقد لعب دورًا ملحوظًا في عجلة التطوّر العلمية، واستحق بجدارة لقب: «أبو العلوم الحديثة».

 

المصدر: موقع أنا أصدق العلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى