سير

سيرة توماس إديسون

المخترع الذّي أنتجت قريحته الابتكارات العظيمة مثل المصباح الكهربائي واسع الانتشار والفونوغراف. لم يكن إديسون مجرد رجل أعمال ذكي فقط فقد قام بتسجيل أكثر من 1000 براءة اختراع.

من هو توماس إديسون؟ 

كان توماس ألفا إديسون (11 فبراير 1847 حتى 18 أكتوبر 1931) مُخترعًا أمريكيًا، وهو أحد كبار رجال الأعمال في أمريكا. ارتقى إديسون من بداية متواضعة إلى أن أصبح أبًا من آباء التكنولوجيا الحديثة، التّي تضمنت أول مصباح إضاءة متوهج قابل للتطبيق تجاريًا.

ما أهم اختراعاته؟ 

تضمنت اختراعات توماس إديسون التلغراف، الفونوغراف، أول مصباح إضاءة كهربائي متوهج عمليًا، بطاريات تخزين الطاقة القلوية، وكينيتوجراف (كاميرا للصور المتحركة).

متى وأين ولد توماس إديسون؟ 

ولد المخترع توماس إديسون في 11 فبراير 1847، في ميلانو، أوهايو.

أسرته

كان توماس إديسون الطفل الأصغر من بين سبعة أطفال لصموئيل ونانسي إديسون. كان والده ناشطًا سياسيًا منفيًا من كندا، في حين كانت والدته معلمة مدرسة ناجحة، وكان لها تأثيرٌ كبيرٌ في السنين الأولى من حياة توماس.

زوجات وأطفال 

عام 1871 تزوج إديسون من ماري ستيلويل البالغة من العمر ستة عشر عامًا، وقد كانت موظفة في أحد أنشطته التجارية.

خلال زواجهم الذّي دام ثلاثة عشر عامًا، أنجب إديسون ثلاثة أطفال – ماريون وتوماس وويليام – الذّي أصبح هو نفسه مُخترعًا. عام 1884، توفيت ماري عن عمر يناهز الـ التسعة وعشرين عامًا باشتباه إصابتها بورم في الدماغ. عام 1886، تزوج إديسون من مينا ميلر، والتّي كانت تصغره ب تسعة عشر عامًا.

متى وكيف مات توماس إديسون؟ 

توفي توماس إديسون بسبب مضاعفات مرض السكريّ في 18 أكتوبر 1931، في منزله، “جلينمونت،” في غرب أورانج، نيو جيرسي. كان عمره حينها أربعاً وثمانين سنة. أطفأت العديد من المجتمعات والشركات في جميع أنحاء العالم أنوارها أو قطعت الكهرباء لفترة وجيزة لإحياء ذكرى وفاته.

تراث توماس إديسون: 

كانت مهنة إديسون هي قصة النجاح المثالية والتّي جعلت منه بطلًا شعبيًا في أمريكا.

 

على الرغم من أنّه كان شخصّية عامة شهيرة، إلّا أنّه لم يكن اجتماعيًا وغالبًا ما أهمل عائلته، حينما توفي كان واحدًا من أكثر الأمريكيين شهرة واحترامًا في العالم، لقد كان في طليعة الثورة التكنولوجية الأولى في أمريكا وأفسح المجال لعلم الكهرباء الحديثة.

المصدر: موقع أنا أصدق العلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى